نقص الطلب: تعقيب، ليموزين، أجهزة desktop، الإعلانات الورقية المطبوعة،

A مجالات ستبقى: فلن يستغني الناس في أي مكان وزمان عن الأكل والّبس والمسكن وتوابعها.

ولكن في هذه المجالات مطلوب لنجاح المشروعات التجارية في الفترة الحالية: مواكبة التوجهات الاجتماعية trend كالمتاجر الإلكترونية والموضات.

المعادلة الصعبة: تخفيض الأسعار مع جودة المنتجات.

اقتناص الفرص: البعض لن يتحمل ضغط الركود. ممكن يكون فرصة لغيره.

B مجالات ستنقرض: لابد من اليوم من التحول لمنتجات بديلة والتوقف عن الحالي، وتصريفه في أي مكان أو بلد.

البدء بنشاط بديل مباشرة إذا كان النشاط كله سيقرض.

C مجالات جديدة: وهذه هي الفرس الرابح، والسابقون لها سيستفيدون أكثر ” الأولات الروابح”.

وتحتاج مشروع هذه المجالات لما يلي لتنجح: ضخامة الدعاية والتسويق، لتحويل اهتمام الناس إلى هذا المجال، ولضخامة المنافسة المتوقعة في هذه المجالات ” منافسين كبار”.

توظيف المتخصصين والخبراء، حيث كثير من هذه المجالات خدماتية أو فيها أفكار ونماذج جديدة (صناعة جديدة) تحتاج إلى ” معرفة” لتقديمها والمنافسة فيها.

بقلم المستشار المالي محمد باوزير

Recommended Posts